بوقطب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

بوقطب

موقع اجتماعي،ثقافي ،علمي،رياضي يهتم بمدينة بوقطب وما جاورها
 
الرئيسيةبوقطبس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اين انتم يااهل المنتدى
السبت أبريل 20, 2013 9:14 pm من طرف نسيم الصباح

» أماكن نوم مريحة وأشكالها روعة
الأحد مارس 31, 2013 10:05 pm من طرف Admin

» شوفو شنو ممكن نعمل بحجر فكره حلوه كثير وراح تعبجكم
الأحد مارس 31, 2013 10:04 pm من طرف Admin

» من أرادَ أن يكونَ من أهلِ المَعارِف! فليلزمْ [لِطَائفُ المَعَارف] لابن رجب الحنبلي.‎
الجمعة فبراير 15, 2013 1:14 am من طرف yara

» السنة الجديدة
الثلاثاء يناير 01, 2013 12:08 am من طرف نسيم الصباح

» اين انتم يااهل المنتدى
الجمعة ديسمبر 28, 2012 9:08 pm من طرف نسيم الصباح

» ارجوكم ساعدوني
الإثنين ديسمبر 24, 2012 9:00 pm من طرف نسيم الصباح

» السلام عليكم
الإثنين ديسمبر 24, 2012 4:54 pm من طرف الحاجة العوجة

» طرق تخلصك من الرؤوس السوداء
الخميس ديسمبر 20, 2012 10:32 pm من طرف نسيم الصباح

منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الملاك الأسود
 
الحاجة العوجة
 
Admin
 
أم قطر الندى
 
صاحب السمو
 
الدلوله
 
حمودي
 
المحبة لله
 
رتاج
 
laggari
 
التوقيت
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عداد الزوار
widgets

شاطر | 
 

 التعصب للنسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمودي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

إداري مميز
الاعلام : الجزائر
عدد المساهمات : 129
نقاط : 398
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: التعصب للنسب   الإثنين أبريل 11, 2011 5:26 pm

معـــرفة النسب و التعصــــب له
وبين هذين الامرين اختلاف كبير وليست المسالة مسالة راي شخصي كل يدلي بدلوه ابدا انما القضيه محسومه شرعا
فالشريعة فرقت بين هذين الامرين
الامر الاول اعني معرفة النسب مطلوب شرعا بل رتبت على من انكر نسبه وان دق كما جاء في الحديث كفر اي كفر اصغر ولعنت من انكر نسبه كمن ينكر والده
قال تعالى ( ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله )
وفي الحديث( تعلموا من انسابكم ماتصلون به ارحامكم )
فلمعرفة النسب فوائد اذكرها على سبيل الاختصار منها
1) صلة الرحم
2)معرفة المهدي المنتظر ولايمكن معرفته الا بالنسب ومعرفته
3) تمييز القوم الذين هم اشد الناس على الدجال وهم بني تميم ولايمكن معرفتهم الا بمعرفة النسب وحفظه
4) تمييز آل البيت ونسب النبي صلى الله عليه وسلم اذ يترتب على معرفة من آل البيت احكاما شرعية فمن ثبت انه منهم لم يجز له ان يأخذ الصدقه ان كان فقيرا فلا يعطه الا من كان من آل البيت وهذا ايضا لايمكن معرفته الا بمعرفة النسب
5) عدم اختلاط الانساب
6) تمييز العربي اصالة من غيره لانه يترب عليه احكاما في الزواج حيث يذهب كثير من اهل العلم وخصوصا عندنا في المذهب اشتراط الكفاءة في الزواج وانه لايصح ان يأخذ العربي الا مثيلته
ولذا لما سئل احمد رحمه الله تعالى عن هذا وقيل له ماتقول في اسامه قال عربي سبي
بل ذهب بعضهم الى اشتراطه في القضاء وغيره ولايعني هذا رجحان قولهم ولكن ذكر عند طائفة من اهل العلم مما يدل على اهمية الاصاله
7) انزال الناس منازلهم ولذا يقول ابن كثير كلاما معناه لما اغرق الله فرعون ومن معه ومات سادتهم بقي عبيدهم ونسائهم فترى سيادة النساء على الرجال
Cool مامن نبي يبعث الا ويبعث اعلى نسبا في قومه حتى لايعير بنسبه وليكون ادعى لقبوله كما قال تعالى ( ولولا رهطك لرجمناك وماانت علينا بعزيز )
9) تفاوت الناس من حيث النسب امر وتفاوتهم من حيث الاعمال امر اخر
فرتب الله على الاولى احكاما وعلى الثانية احكاما فالاولى لاتكون الا بالنسب ومعرفته كمعرفة المهدي والثانيه بالتقوى وهي امر مشترك بين جميع بني ادم
وجعل الفيصل بينهم التقوى فلا تخلط رحمك الله بين الامرين
كما ورد ت احاديث كثير ه في فضل بعض القبائل كقيبله هوازن واشتهارهم بالفصاحة وغيرها ليس هذا مجال طرحه
اما العصبيه الممقوته فهي التي ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام انها من خصال الجاهلية التي تبقى في امته وذكر منها الطعن في الانساب والتفاخر في الاحساب فلا يعني انك من ال البيت ان تتحقر وتصغر الناس ومع هذا فلم ينفع ابو جهل نسبه بل ان ابا وام رسول الله هم من الكفار كما ورد في الحديث ان ابي واباك في النار
وهذه هي العصبية الممقوته فلاتقتصر على القبيلي من غيره فالعرب كانوا يحقرون قبيلة تسمى بانف الناقه حتى برز فيها شاعرا وكانوا من عادة العرب الاجتماع في سوق يقال له عكاظ يتحاورون فيه ويكون فيه سجالا بين شعرائهم فخرج هذا الشاعر من هذه القبيله وانشد معريا من هجاهم مفتخرا بنسبه فقال منشدا
قوم انوف وغير هم الذنب*** ومن يساوي الانف بالذنب
فارتفعت اسهم تلك القبيله وصار لها مكانه عندهم
فهذا ايضا من التطاعن في النسب
ومن مظاهر التطاعن في النسب قول بعضهم انت مطيري او حربي او عتيبي او شلوي او عنزي او قحطاني او دوسري الخ يقصد بذلك التقليل بالاخرين ورفع نسبه
او مايشتهر بين الحاضرة والباديه من طعن فيما بينهم عند بعضهم او القول انت خضيري الخ
فهذه هي العصبية الممقوته والنتنه
فنسال لماذا ينهى عنها الشارع ؟
الجواب وبكل بساطه لانها مدعاة للحقد بين المسلمين ولما فيها من كبر وغطرسه وتعلي على الاخرين وخصوصا بين المسلمين العرب وبين المسلمين العجم فهذا من شانه التفرقه ولايخفاكم ان الشريعه جاءت لجمع قلوب المسلمين لاتفرقتهم والادله على ذلك كثيرة مشهورة مبسوطه كما حصل بين ابي ذر وصهيب لما قال له النبي صلى الله عليه وسلم انك امرؤ فيك جاهليه
وعليه فمسائل الزواج ينبغي ان تكون بين الاكفاء كل ياخذ من يناسبه وهذا مايراه فضيلة الشيخ ابن باز لما يترتب على ذلك من مشاكل لاحصر لها
وغيره فالناس سواء فلاباس ان يتقدم غير القبيلي القبيلي في الامامه ان كان احسن منه وكذا في القضاء وغيره
واما مايحصل من مجتمعنا من تزوجهم من خارج البلد وترك التي من بلدهم بحجة النسب فهذا لاشك انه خلل ايضا لكن لاندعوا اليه بل على القبيلي ان ياخذ القبيليه وغير القبيلي ياخذ نظيرته احترازا من المشاكل التي قد تصل عند بعضهم للقتل والقصص كثيرة معروفه
ولايعني هذا انه لايجوز جواز بعضهم من بعض نعم يجوز على القول الراجح والا فاحمد وغير ه يرون بطلانه ولذا يقول احمد يفصل منها يعني غير العربي من العربيه والمقصود العربي اصاله لا من تكلم العربيه كالمصريين وغيرهم ففرق بين من اصله عربي ومن يتكلم العربيه ووافق احمد جمع من العلماء مبسوط في موضعه
واخيرا ينبغي ان نشتغل بما هو مفيد وان تترك مثل هذا المسائل التي من شانها التفرقه
واخيرا هذا امر الله والله اعلم واحكم باحوال عباده والقول بعدم التفريق مطلقا يستلزم تسوية الناس بنسب النبي صلى الله عليه وسلم وهذا مما لم يقل به احد من اهل اعلم فيما اعلم وانما التفرقة التي في قوله تعالى ان اكرمكم عند الله اتقاكم يعني من حيث الاعمال ولاعلاقة للنسب بذلك ولايعني انه يراد منها ترك البحث عن النسب بل ان الشريعة صرحت بوجوب تعلم النسب في قوله صلى الله عليه وسلم (تعلموا من انسابكم ماتصلون به ارحامكم ) ولفظ تعلموا تقتضي الوجوب ولااعلم له صارفا لكن لاشك انه كفائي والله اعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين)

منقــــــــــول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم قطر الندى
مشرفة منتدى الطبخ
مشرفة منتدى الطبخ
avatar

الاعلام : الجزائر
عدد المساهمات : 191
نقاط : 343
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: التعصب للنسب   الإثنين أبريل 11, 2011 9:46 pm

ما أحوجنا للتلاحم ونبذ الفرقة والتعصب الأعمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعصب للنسب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوقطب :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: