بوقطب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

بوقطب

موقع اجتماعي،ثقافي ،علمي،رياضي يهتم بمدينة بوقطب وما جاورها
 
الرئيسيةبوقطبس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اين انتم يااهل المنتدى
السبت أبريل 20, 2013 9:14 pm من طرف نسيم الصباح

» أماكن نوم مريحة وأشكالها روعة
الأحد مارس 31, 2013 10:05 pm من طرف Admin

» شوفو شنو ممكن نعمل بحجر فكره حلوه كثير وراح تعبجكم
الأحد مارس 31, 2013 10:04 pm من طرف Admin

» من أرادَ أن يكونَ من أهلِ المَعارِف! فليلزمْ [لِطَائفُ المَعَارف] لابن رجب الحنبلي.‎
الجمعة فبراير 15, 2013 1:14 am من طرف yara

» السنة الجديدة
الثلاثاء يناير 01, 2013 12:08 am من طرف نسيم الصباح

» اين انتم يااهل المنتدى
الجمعة ديسمبر 28, 2012 9:08 pm من طرف نسيم الصباح

» ارجوكم ساعدوني
الإثنين ديسمبر 24, 2012 9:00 pm من طرف نسيم الصباح

» السلام عليكم
الإثنين ديسمبر 24, 2012 4:54 pm من طرف الحاجة العوجة

» طرق تخلصك من الرؤوس السوداء
الخميس ديسمبر 20, 2012 10:32 pm من طرف نسيم الصباح

منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الملاك الأسود
 
الحاجة العوجة
 
Admin
 
أم قطر الندى
 
صاحب السمو
 
الدلوله
 
حمودي
 
المحبة لله
 
رتاج
 
laggari
 
التوقيت
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عداد الزوار
widgets

شاطر | 
 

 لماذا اختار المصطفى كلمة (ابشركم) في خبر المهدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملاك الأسود
مشرفة الأثاث والديكور
مشرفة الأثاث والديكور
avatar

المشرف المتميز
الاعلام : الجزائر
عدد المساهمات : 524
نقاط : 1882
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: لماذا اختار المصطفى كلمة (ابشركم) في خبر المهدي    السبت يناير 14, 2012 11:25 am

لماذا اختار المصطفى كلمة (ابشركم) في خبر المهدي

هذا سؤال لو تفكر المؤمن العاقل وأدرك حقيقة جوابه لعجب من سر المهدي أشد العجب ولأدرك أن المهدي في حقيقة أمره أعظم مما يتصوره الجاهلون في زماننا وغير زماننا ، فالذين يظنون أنه سيكون فردا عاديا كسائر الأفراد في هذه الأمة الذين يهتدون بعد ضلالة ويسلكون سبيل الرشاد بعد الغواية ، ثم ما يلبثون إلا ويجدون أنفسهم من أهل الخير والصلاح !! .

أبدا الأمر ليس كما فهم الكثير عن المهدي وأخباره ، ولتأتوا معي على هدي القرآن لنستشف من أخبار رسل الله تعالى وأنبياءه الذين قص علينا ربنا أخبارهم لنتعرف هل بالفعل المهدي على وفق عناية المصطفى عليه الصلاة والسلام باختيار كلماته الشرعية أنزل أمره على ما يظنه هؤلاء الجهلة أم لا .

لنرى وكما علم الجميع أن المصطفى عليه الصلاة والسلام كان خلقه القرآن على ما ذكرت عائشة رضي الله عنها ، فهو كثيرا ما يواطئ القرآن بأفعاله وأقواله ، وما إخباره عن حفيده المهدي عليه السلام إلا على وفق هدي القرآن .

أولا : نص القرآن على أن إخبار المسيح عليه السلام بالنبي عليه الصلاة والسلام نفسه كانت بنفس الصيغة التي اختارها المصطفى لحفيده المهدي وذلك في قوله عز وجل على لسان المسيح عليه السلام : ﴿ ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ﴾ . وعليه لما بشر المصطفى بالمهدي بعده إنما كان هذا جريا على عادة الرسل كل يبشر بالذي بعده ، وحتى المهدي عليه السلام اقتضت حكمة الله تعالى في أمره عمل هذه السنة إذ أنه الآن يبشر بعودة المصطفى عليه الصلاة والسلام كما بشر به هو من قبل ، وهكذا : ﴿ رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل﴾ وقال : ﴿ وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين ﴾ .

وأيضا من بشارته للمؤمنين قرب التمكين والظفر ، ولأعداء الدين قرب حلول المنايا والنقم ، والأمور العظام المخبر عنها سابقا من خسف ومسخ وقذف وقتل لم يرى الناس مثله قط على يد السفاح وسيفه .

إنها السنن التي لا تتخلف وما كان شيئا في السابقين إلا وسيكون في هذه الأمة مثله !! .

ثانيا : ما بُشر نبي ورسول بذرية بعده إلا وكان المبشر به رسولا ونبيا ، فما بالكم بمن بشر به المصطفى بنفسه الأمة كلها على مر عصورها !! . قال تعالى : ﴿ ونبئهم عن ضيفِ إبراهيم . إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال إنا منكم وجلون . قالوا لا توجل إنا نبشرك بغلام عليم ﴾ .

وهنا البشارة بإسحاق عليه السلام على خلاف البشارة في قوله تعالى : ﴿ وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين . رب هب لي من الصالحين . فبشرناه بغلام حليم ﴾ . فهي بإسماعيل عليه السلام فقد قص بعد ذلك تفاصيل الرؤيا وأمر الذبح والفداء بالكبش ، أما خبر البشارة في الآية السابقة فكانت في إسحاق عليه السلام ، فقد أغفل هناك ما ذكره هنا لإرادة التفريق بين الولدين ، وكلاهما صار نبيا عليهما السلام جميعا . قال تعالى : ﴿ وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين ﴾ . والله تعالى إذا أراد بخبر البشارة إسحاق لا يصفه إلا بالعليم ، أما إسماعيل فيصفه بالحليم لإرادة التفريق بين مراد البشارتين .
وفي سورة هود كانت البشارة بإسحاق ويعقوب كذلك وكلاهما نبي كريم : ﴿ وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن ورآء إسحاق يعقوب ﴾ .

ثالثا : ومثل ذلك ما جرى مع زكريا عليه السلام في قوله تعالى : ﴿ يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحي ﴾ . والكل يعلم أن يحي عليه السلام نبيا من الصالحين يوحى له :﴿ أن الله يبشرك بيحي مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين ﴾ .

رابعا : مريم عليها السلام حين بشرت بالمسيح ومن الله تعالى بلسان ملائكته لها وذلك في قوله عز وجل : ﴿إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين﴾ .

وهكذا هي سنة الرسل والأنبياء ما بشروا بذرية إلا وكانت البشرى واقعة على رسول أو نبي ، وهل بشر المصطفى بأحد من ذريته إلا بالمهدي من بعده جريا على سنة من سبقه من أنبياء الله تعالى ، فكان عند الله تعالى رسولا اختصه الله تعالى بوحي الرؤيا الذي أبقي في الأمة بعد المصطفى لأجل المهدي وأمره حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صرح من غير تورية أنه الجزء الوحيد المتبقي من أجزاء الوحي وسماه ( البشرى ) وبهذا قوام أمر المهدي لا كما فهم السذج والبسطاء من عامة المسلمين أن أمره لا يخرج إلى ما ذكرنا على الرغم من البشارة به !! .

منقووووووووووووووووووول

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا اختار المصطفى كلمة (ابشركم) في خبر المهدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوقطب :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: