العلامات المبكرة للأعاقة (مهم للوالدين والمعلمين والمعلمات )
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*
*
(( العلامات المبكرة التحذيرية للإعاقة " مهم للوالدين وللمعلمين والمعلمات ))
استعراض أهم العلامات المبكرة للإحتياجات الخاصة يسهم في تفعيل دور المعلمين والمعلمات فيما يتعلق بالتعرف المبكر .
العلامات المبكرة لحالات الضعف البصري
الأحمرار المستمر في العين .
كثرة الإدماع والافرازات البيضاء في العين .
الحركة السريعة لمقلة العين وصعوبة تركيز النظر .
ظهور عيوب واضحة في العين كالحول .
الذبذبة السريعة والمتكررة لأهداب العين .
حملقة العين أثناء النظر الى شيء ما .
وضع غير طبيعي للرأس اثناء القراءة والكتابة .
تقريب المادة المقروءة أو ابعادها بشكل ملفت للنظر .
التعثر أثناء المشي والحذر الشديد عند نزول السلم .
الأنزعاج من الضوء بشكل ملفت للنظر ( أو طلبا لمزيد منه ).
كثرة الشكوى من عدم وضوح ماهو مكتوب على السبورة .
مواجهة صعوبة كبيرة في التنقل في الأماكن غير المألوفة .
تكرار الشكوى من الصداع .
سرعة الشعور بالأجهاد والتعب أثناء القراءة أو الكتابة والأعمال الأخرى التي تتطلب تركيزاً بصرياً .
كثرة الأخطاء في القراءة والكتابة فيما يتعلق بالحروف المتشابهة أو ضياع السطور عند القراءة .
صعوبة التمييز بين الألوان المختلفة .
تغطية احدى العينين باليد أثناء القراءة أو التدقيق في شيء ما .
فرك العينين لدى محاولة إدراك التفاصيل الدقيقة لشيء ما .
الطلب بشكل متكرر من الزملاء في الصف أو من المعلم ان يفسروا مايحدث أو ماهو مكتوب على السبورة .
العلامات المبكرة لحالات الضعف السمعي البسيط
إدارة الأذن أو الرأس نحو المتكلم .
الصعوبة في فهم التعليمات وطلب إعادتها .
اخطاء في النطق والمشكلات الكلامية.
وضع اليد حول احدى الأذنين لتحسين القدرة على السمع .
الحملقة في وجه المتحدث ومتابعة حركة الشفاه .
تفضيل استخدام الاشارات أثناء الحديث .
التهاب الأذن بشكل متكرر .
ظهور إفرازات صديديه من الأذن أو إحمرار ، في الصيوان .
التهاب الحلق واللوزتين بشكل متكرر .
ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى منطنين ( رنين ) في الأذن .
استخدام القطن في الاذن بشكل متكرر .
التنفس من الفم .
العزوف عن المشاركة الصفية بحكم عدم قدرتهم على متابعة وفهم مايقال .
تحاشي المشاركة في النشاطات التي تتطلب مزيداً من الكلام ومحاولة اشغال النفس .
عدم ملائمة الاستجابات الصادرة عن الطفل .
العلامات المبكرة للصعوبات التعليمية
السلوك الأندفاعي التهوري .
النشاط الزئد او الخمول المفرط .
الافتقار الى مهارات التنظيم .
عدم المثابرة .
الصعوبات الادراكية البصرية .
الارتباك .
التشتت .
العجز عن الانتباه .
عدم القدرة على التركيز .
عدم القدرة على القراءة .
قلب الحروف والارقام والخلط بينهما .
صعوبات كبيرة في الحساب
الافتقار الى المهارات الحركية الدقيقة .
عدم القدرة على استيعاب التعليمات .
العلامات المبكرة للأضطرابات السلوكية
عدم الثقة بالنفس .
عدم القدرة على بناء العلاقات الاجتماعية المناسبة مع الآخرين .
تدنب المستوى التحصيلي الاكاديمي .
تباين السلوك من وقت الى آخر .
الأنسحاب الأجتماعي .
العدوانية المفرطة .
نوبات الغضب والعناد .
النشاط الجسمي المفرط .
عدم القدرة على التركيز والأنتباه .
عدم ادراك نتائج الأفعال .
اظهار أنماط سلوكية غير هادفة بشكل متكرر .
العلامات المبكرة للصعوبات الكلامية واللغوية
التكلم بطريقة غير مفهومة .
التكلم بطريقة ملفته للنظر بشكل سلبي .
ظهور ايماءات جسمية غريبة عند التكلم .
معاناة الطفل عندما يتكلم .
حذف بعض الحروف عند التكلم .
استبدال الحروف عند الكلام .
التكلم بطريقة سريعة جداً أو بطيئة جداً .
الكلام الانفي أو المرتفع جداً أو المنخفض جداً .
شعور الطفل بالاحراج عندما يتكلم .
عدم قدرة الطفل على التعبير كلامياً أو استيعاب مايقال له .
العلامات المبكرة للإعاقة العقلية البسيطة
بطء معدل التعلم بشكل ملحوظ .
التأخر في معظم مجالات النمو .
تدني مستوى التحصيل الدراسي .
عدم التمتع بالكافية الاجتماعية .
التأخر اللغوي الملحوظ .
عدم القدرة على تعميم المهارات ونقل أثر التعلم .
الحاجة الى التكرار المبالغ فيه .
عدم القدرة على التركيز .
عدم الأنتباه .
العلامات المبكرة للضعف الحركي / الجسمي والصحي
التغيرات المفاجئة او التدريجية في الصحة العامة للطفل .
الشعور بالتعب والارهاق المفرط بعد تأدية الانشطة الجسمية .
تجنب القيام بالانشطة الجسمية .
ضيق التنفس عند بذل مجهود جسمي بسيط نسبياً .
الشكوى من الغثيان أو الصداع أو الدوار أو التعرق أو الجوع او العطش بشكل مبالغ فيه .
السعال او العطاس وردود الفعل التحسسيه الاخرى المعروفة .
إظهار اوضاع حركية وجسمية غير عادية .
حدوث نوبات الاغماء وفقدان الوعي .
الشكوى من الألم في العضلات اوالمفاصل والاجزاء الاخرى في الجهاز الحركي .
علامات التوحد
بطء في نمو المهارة اللغوية .
أو لا يوجد علامات تدل على ذلك .
عدم القدرة على اختيار الكلمات المناسبة مع استخدام الكلمات في غير محلها .
الاستجابة للاشارات والايماءات دون الكلام .
قصر مدة الأنتباه.
قضاء الاوقات على انفراد .
قلة الاهتمام في تكوين صداقات .
قلة الاستجابة للآخرين من حوله مثل الابتسام نحوهم او النظر اليهم .
الأفتقاد الى اللعب البريء كاللهو مع الاقران مثلا .
عدم تقليد ما يفعله الآخرون .
نوبات غضب دون سبب واضح .
لا يشعر بمن حوله فقط يكون عدوانيا نحوهم او على نفسه .
صعوبة في تغيير ما تعود على فعله .